U3F1ZWV6ZTMxOTc2NTQ0ODQyX0FjdGl2YXRpb24zNjIyNTAxMzU1Mjc=
recent
أخبار ساخنة

ما هي مكونات السماد الطبيعي

مكونات السماد الطبيعي

مكونات السماد الطبيعي

ما هي مكونات السماد الطبيعي؟ او ما يطلق عليه ( السماد العضوي، أو الدمن)؟ السماد الطبيعي عبارة عن تحليل مجموعة من المواد العضوية بواسطة تفاعل البكتريا بعد جمع المخلفات من الحيوانات أو بواقي الأطعمة المنزلية أو بواقي العظام، الدم، والنبات الميت والبذور) يتم وضعها في مكان معين وتجمع مع بعضها وترش بالماء أسبوعيا والتقليب كل شهرة مرة لمدة لا تقل عن ( 12:9 شهرا) لضمان تحليلها بالكامل وموت جميع البذور أن وجدت بداخلها بشكل كامل يمكن في هذه الفترة إضافة أي نوع من البقوليات أو النباتات الجافة لرفع نسبة النيتروجين، كما يمكنك إضافة الجير( بودرة الجير) لقتل الحشرات، وزيادة نسبة الكالسيوم حسب معدل الكومة أو حجم الفضلات، كما انك يمكنك إضافة كبريت زراعي يساعد على رفع وزيادة التفاعل والرش مع كل عملية إنتاج ، بعد انقضاء المدة والتأكد من عملية التأكد بصورة كاملة وتحوله الى البودرة يتم استخدامه على حسب الإرشادات المعطاة. أهلاً بكم في موقعكم المفضل الجوكر نيوز.

مكونات السماد الطبيعي

السماد الطبيعي يعالج قبل استخدامه وتطبيقه على النباتات أو التربة الزراعية بشكل طبيعي، وهذا يتم عن طريق البكتريا التي تقوم بتكسير الروابط أولا ثم بعد ذلك تموت بعد تأديتها لعملها الأساسي، بعد ذلك يتم تجفيف السماد جيدا قبل عملية الاستخدام، السماد العضوي يتكون من:
  • النيتروجين: وهو ضروري جدا في عملية نمو وتنشيط الميكروبات التي تقوم بدورها بتحليل الكربون.
  • المواد الخضراء أ، الملونة مثل الفواكه والخضار رطبة وهي النسبة العالية ن النيتروجين.
  • كربون: وهذا ضروري من اجل الطاقة، لان الميكروب يقوم بأكسدة الكربون وينتج عنه الحرارة، إذا وضعت بكميات محددة ومضبوطة.
  • المواد العضوية البنية والداكنة في العادة وتعد هي النسبة الأعلى من الكربون.
  • أوكسجين تساعد بصورة فعالة في عملية التحليل، وأكسدة الكربون.
  • للمحافظة على نشاط العملية بشكل صحيح يجب المواظبة والاهتمام بعملية الرش بالماء في الوقت المحدد لها كل أسبوع.
  • السماد العضوي غني بالنتروجين، والفوسفور، والفوسفات، والمنجنيز، والكبريت والكالسيوم، والبوتاسيوم وتعد جميعا مناسبة وضرورية جدا لنمو وصحة التربة والنباتات، إضافة الى المعادن الأمينية.

 فوائد السماد الطبيعي

السماد العضوي أو الطبيعي يحتوي على فائدتين تتعلقان بالتربة، والنباتات وهما:
1- تحسين التربة الزراعية: يعمل السماد الطبيعي على تزويد وأمداد التربة بالمواد اللازمة الغذائية والبكتيريا النافعة، الحفاظ على رطوبة التربة الزراعية، وهذا ما لا تفعله باقي الأسمدة الكيماوية الأخرى، التي تذوب في الماء مباشرة وتعمل على تلويث الماء الجوفي للتربة وإفساد معظم المحصول لو حدث أي خطأ في وضع السماد الكيميائي كما أنها خطر جدا على المزارع قد تؤدي الى تسممه وهذا ما لا يفعله السماد الطبيعي له يعد صديق للتربة والبيئة والإنسان.
2- يعمل على نمو النباتات بشكل أفضل: يمتص جذور النباتات السماد الطبيعي بشكل تدريجي وليس بطريقة مباشرة، فهو يمر بعدة مراحل بدء من تكسيره من قبل بكتريا التربة والفطريات حتى يصبح جاهزا للامتصاص، وهذا يختلف كليا عن السماد الكيميائي فهو يذوب مباشرة بالماء وبسرعة، لما يؤدي لإتلاف تربة النبات وامتصاصها للمغذيات بسرعة وهذا يعمل على تلفها وحرقها بفعل الكيماوي

أقرأ أيضاً: مكونات بودرة الجوكر.

أنواع ومكونات السماد الطبيعي

مكونات السماد الطبيعي متعددة ومتنوعة من الممكن تحضير بعضها بالمنزل، أو شراء البعض الآخر وتختلف عن بعضها:

سماد الخل الأبيض:

يتم وضع معلقة كبيرة من الخل الأبيض الى جالون من الماء، يقوم وضعه مرة واحدة كل ثلاثة أشهر وهذا السماد يساعد على رفع وزيادة الحموضة للتربة.

سماد بقايا الطعام:

وهو أفضل أنواع السماد الطبيعية لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة، يتم تحضيره بجمع كل البقايا الطعام في وعاء مع إضافة القليل من الماء إليه كل فترة، يتم تحلل المكونات، بعد ذلك تستخدم للتربة.

سماد ماء السمك:

يمكنك تحضيره من ماء حوض السمك إذا كنت تمتلك أحدهم، تعطي مياه السمك التربة بالنيتروجين والعناصر المغذية الأخرى للتربة.

سماد قشر البيض:

تقوم بالاحتفاظ بقشر البيض وعدم رميه، ثم تقوم بطحنه جيدا، وتقوم بنثرة حول النبتة على التربة، فهو يمد التربة بالكالسيوم.

سماد القهوة

يتم تجفيف بواقي القهوة على ورقة، ثم يتم وضعها في التربة، تحتوي القهوة على عدة عناصر أهمها النيتروجين، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، كما انه يعد من أفضل الأسمدة الحمضية للتربة، فهو يمنع حموضة التربة، يعد من أكثر الأسمدة الطبيعية شيوعا واستخداما.

سماد الملح الإنجليزي

يتم إضافة ملعقة كبيرة من الملح الإنجليزي الى 2 لتر من الماء، يتم وضعه للتربة مرة كل شهر، يحتوي على الماغنسيوم، والكبريتات، يستخدم بكثرة مع الخضر كالطماطم والفلفل والطماطم والبطاطس والورود النباتي المنزلي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة