U3F1ZWV6ZTMxOTc2NTQ0ODQyX0FjdGl2YXRpb24zNjIyNTAxMzU1Mjc=
recent
أخبار ساخنة

أثيوبيا تملأ سد النهضة و تتحدي مصر و العالم و رد مصر عليها


أثيوبيا تملأ سد النهضة و تتحدي مصر و العالم
في ظل رغبة أثيوبيا في أن تكون صاحبة القرار الوحيد و المنفرد في إدارة سد النهضة و عدم النظر لمطالب دول المصب مصر و السودان بأي شكل و التاكيد علي أن اثيوبيا هي صاحبة الحق الاصيل في عمل ما تريد حيث تعتبر انها مالكة للسد و كذلك مالكة للنهر حيث أنه ينبع و يجري في أراضيها . أهلا بكم في الجوكر نيوز

آخر مستجدات المباحثات بين الأطراف لحل مشكلة سد النهضة

قام رئيس دولة جنوب افريقيا سيريل رامافوزا بصفته الرئيس الحالي للإتحاد الأفريقي بدعوة الدول الثلاث مصر و السودان و أثيوبيا لعمل المباحثات اللازمة لحل أزمة سد النهضة و الخروج من المازق الحالي لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف و يساعد علي إنهاء المشكلة داخل البيت الأفريقي .

تمت عدة جولات من خلال الوزراء المعنيين و اللجان الفنية في الدول الثلاث و في نهاية كل جولة تتنصل أثيوبيا من وعودها بالحل و قبل أن تنتهي الإجتماعات يخرج المسئولون و الإعلام الأثيوبي باطروحات جديدة و مخالفة لما تم الإتفاق عليه في الإجتماعات بين الأطراف الثلاث .

و بعد عدة مباحثات غير مجدية قام الرئيس الجنوب أفريقي بدعوة الرؤساء بالدول الثلاث لعمل قمة مصغرة غبر الفيديو كونفرانس وبعد المباحثات اللازمة تعهد الجانب الأثيوبي بعدم إتخاذ قرارات منفردة في هذا الشأن إلا بعد الرجوع لدول المصب .

أثيوبيا تملا السد و تعلن النيل ملك لنا

بعد تعهد أثيوبيا بالتعاون مع دول المصب و عدم التحرك منفردة ، قامت بملئ السد في غفلة من الجميع و اعلنت عبر إعلامها أنه تم البدء في ملئ السد ، و أرسلت مصر لأثيوبيا إستفسارا رسميا عن ذلك فكانت الإجابة أنه لم يتم الملأ و أن ما يوجد خلف السد هو ناتج عن الأمطار الغزيرة خلال هذه الفترة .

و أفادت السودان ان المياه التي تصل إليها أصبحت أقل من المعتاد بصورة واضحة بل و أشارت ان بعض السدود توقفت عن العمل لعدم وجود المياه التي تساعدها علي إستمرار عملها .

و بعد أن وجدت أثيوبيا أن الأمر تم معرفته بالأقمار الصناعية فأطلقت عبارات تظهر عدم الإهتمام بدول المصب و لا بالمجتمع الدولي و لا بالإتحاد الأفريقي قائلة عليي لسان مسئوليها علي الشعي الأثيوبي ان يفخر بهذا الإنجاز و أن النيل أصبح ملكا " لنا و علي من يريد المياه فعليه أن يشتريها .

رسائل السيسي عن سد النهضة خلال الإحتفال بثورة 23 يوليو

تعامل مصر و الرئيس السيسي مع تطورات سد النهضة الجديدة

في الحقيقة إن تعامل الدولة المصرية و علي راسها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع ما تقوم به أثيوبيا يقوم علي عدة محاور :-
- اولها هو اللجوء للمجتمع الدولي عن طريق مجلس الأمن و الذي عقد جلسة خاصة للنظر في هذا الملف الشائك و أوضحت مصر خلال هذه الجلسة عن طريق وزير الخارجية سامح شكري كل ما تم بهذا الملف من بدايته و حتي تاريخ انعقاد الجلسة .

- المحور الثاني و فيه قامت مصر باللجوء للإتحاد الأفريقي و هو الإتحاد القاري المنوط به نظر مثل هذه الملفات و العمل علي حلها  ، و ستقوم مصر بعرض ما توصل اإليه الإتحاد الافريقي إلي مجلس الأمن لإصدار القرار المناسب و الرادع لأثيوبيا .

- المحور الثالث و الأهم هو الاستعداد التام من الدولة المصرية للمحافظة علي بقائها و عدم التفريط في أي نقطة مياه من حصة مصر ، و أعدت مصر عدتها الكاملة للمحافظة علي هذه الحقوق و لكن بعد أن تكون قد إستنفذت كل الطرق الشرعية و القانونية أمام العالم ، حتي إذا اخذت القرار بتدمير السد لا تجد من يشجب أو يعترض علي القرار بحجج واهية .

رسالة السيسي الي الشعب في الإحتفال بثورة يوليو

في رسالة قصير جدا عن سد النهضة أرسل الرئيس السيسي عدة رسائل مهمة من خلال كلمات بسيطة 
- اولها إلي الشعب المصري بالإلتفاف حول قيادته و أن يثق فيها و فيما تفعله و أن يكون يدا" واحدة .
- الرسالة الثانية إلي العالم باننا نبحث عن حقوقنا فقط و لا نعتدي علي أحد ولا نبحث عن مشكلات مع احد و نكون دائما باحثين عن الحلول السلمية .
- الرسالة الاخيرة إلي اثيوبيا باننا مستعدون و جاهزون  لعمل ما يلزم للحفاظ علي حقوقنا  .

و أخيرا

نحن نثق في قيادتنا السياسية و علي رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي من أننا سنعبر هذا الملف الشائك و الذي يرتبط بوجود مصر و المصريين و سيصل بهذا البلد العظيم ألي المكان الذي يطمح الجميع أن نكون فيه .

الاسمبريد إلكترونيرسالة